شرح القواعد المُثلى في أسماء الله وصفاته الحُسنى

فقد قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى -: «... فقد اطلعتُ على المؤلَّف القيِّم الذي كتبه صاحبُ الفضيلة العلامة أخونا الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الأسماء والصفات, وسمَّاه «القواعد المُثلى في أسماء الله وصفاته الحُسنى», وسمعته من أوله إلى آخره, فألفيته كتابًا جليلًا, قد اشتمل على بيان عقيدة السلف في أسماء الله وصفاته, كما اشتمل على قواعد عظيمة, وفوائد جمَّة في باب الأسماء والصفات...».
انظر عناصر كل محاضرة لمزيد من البيان
( المحاضرات متوفرة صوتيًا rm & mp3 ومرئيًا wmv )

لتحميل ملف (عناصر أشرطة السلسلة) اضغط هنا

المحاضرات

م عنوان المحاضرة استماع الزيارات
1 مقدمة الشيخ المُصَنِّف: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى 28,257
2 قواعد في أسماء الله تعالى: «القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى كلها حُسنى» 26,038
3 قواعد في أسماء الله تعالى: «القاعدة الثانية: أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف» 20,384
4 تتمة «القاعدة الثانية: أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف» إلى «القاعدة الثالثة: أسماء الله تعالى إن دلت على وصف متعدٍ تضمنت ثلاثة أمور» 19,760
5 قواعد في أسماء الله تعالى: «القاعدة الرابعة: دلالة أسماء الله تعالى على ذاته وصفاته تكون بالمطابقة وبالتضمن وبالالتزام» 20,281
6 بداية من «اللازم من قول أحدٍ سوى قول الله ورسوله» إلى «القاعدة الخامسة: أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها» 19,864
7 قواعد في أسماء الله تعالى: «القاعدة السادسة: أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معيَّن» 17,894
8 بداية من قوله «الأسماء الواردة في السُّنَّة» إلى «القاعدة السابعة: الإلحاد في أسماء الله تعالى هو الميل بها عما يجب فيها, وهو أنواع» 16,615
9 قواعد في صفات الله تعالى: «القاعدة الأولى: صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه» 23,071
10 بداية من «القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء» إلى «القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية» 18,263
11 بداية من «القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال» إلى «القاعدة الخامسة: الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية» 18,289
12 بداية من «القاعدة السادسة: يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين» إلى «القاعدة السابعة: صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها» 16,695
13 قواعد في أدلة الأسماء والصفات: «القاعدة الأولى: الأدلة التي تَثبت بها أسماء الله تعالى وصفاته هي كتاب الله وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم» 19,673
14 بداية من «القاعدة الثانية: الواجب في نصوص القرآن والسُّنَّة إجراؤها على ظاهرها دون تحريف لاسيما نصوص الصفات حيث لا مجال للرأي فيها» إلى «القاعدة الثالثة: ظواهر نصوص الصفات معلومة لنا باعتبار ومجهولة لنا باعتبار آخر» 16,473
15 بداية من «القاعدة الرابعة: ظاهر النصوص ما يتبادر منها إلى الذهن من المعاني» إلى «القسم الثاني: المُشَبِّهة وبيان بطلان مذهبهم» 15,741
16 بداية من «شُبهة المُشَبِّهة والجواب عليها من ثلاثة وجوه» إلى «الوجه الخامس في إبطال مذهب أهل التعطيل» 16,893
17 بداية من «الوجه السادس في إبطال مذهب أهل التعطيل» إلى «بيان أقسام أهل التعطيل» 15,860
18 بداية من «المراحل التي مرَّ بها أبو الحسن الأشعري في حياته» إلى «بيان أنََّ كل معطل ممثل, وكل ممثل معطل» 16,575
19 بداية من «الفصل الرابع: شبهات والجواب عنها» إلى «المثال الأول: الحجر الأسود يمين الله في الأرض, والجواب عنه» 15,468
20 بداية من «المثال الثاني: قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن» إلى «المثال الرابع: قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء} [البقرة : 29]» 17,577
21 بداية من «المثال الخامس والسادس: قوله تعالى في سورة الحديد: {وهو معكم أين ما كنتم} [الحديد : 4], وقوله في سورة المجادلة: {ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا} [المجادلة : 7]» إلى «بيان أن المعيَّة تختلف أحكامها ومقتضياتها بحسب ما تضاف إليه» 16,563
22 بداية من «الفرق بين المشترك اللفظي واللفظ المتواطئ وتطبيق ذلك على المعيَّة» إلى «انقسام الناس في معيَّة الله لخلقه ثلاثة أقسام وبيان ذلك» 18,755
23 بداية من «القول في نزوله - جل وعلا - إلى السماء الدنيا» إلى «دلالة الإجماع على علو الله تعالى» 15,833
24 بداية من «تنبيه الشيخ حول ما كتبه لبعض الطلبة عن معية الله تعالى لخلقه» إلى «المثال التاسع والعاشر: قوله تعالى عن سفينة نوح: {تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا} [القمر : 14], وقوله لموسى: {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} [طه : 39]» 15,909
25 بداية من «المثال الحادي عشر: قوله تعالى في الحديث القدسي: (وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه...) الحديث» إلى «المثال الثاني عشر: قوله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تعالى أنه قال: (من تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا...) الحديث» 18,571
26 بداية من «المثال الثالث عشر: قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً} [يس : 71]» إلى «المثال الخامس عشر: قوله تعالى في الحديث القدسي: (يا ابن آدم! مرضت فلم تَعُدني...) الحديث» 15,710
27 بداية من «الخاتمة» إلى «قول ابن القيم - رحمه الله تعالى - في الأشاعرة» 18,896
28 بداية من «قول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله تعالى - في تفسير آية استواء الله تعالى على عرشه في سورة الأعراف» إلى «بيان إنصاف علماء أهل السُّنَّة مع الأشاعرة, وعدم إنكارهم أن لبعضهم قصدًا حسنًا, ولكن لا يكفي لقبول القول حسن قصد قائله» 18,069
29 بداية من «هل يُكَفِّر أهلُ السُّنَّة أهلَ التأويل أو يفسقونهم؟» إلى «منع النبي صلى الله عليه وسلم من الخروج على الأئمة إلا بشروط» 17,697
30 بداية من «من أهم شروط التكفير والتفسيق» إلى «نهاية الخاتمة» 19,107
31 تعقيب الشيخ المؤلف: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى على ما نُسِبَ إليه في: «معية الله تعالى لخلقه» 18,198