شرح القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن

فإن القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن من الكتب الجليلة النافعة، وقد قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله تعالى - في مقدمته له: «فهذه أصول وقواعد في تفسير القرآن الكريم، جليلة المقدار، عظيمة النفع، تعين قارئها ومتأملها على فهم كلام الله، والاهتداء به، ومَخْبَرُها أجل من وصفها؛ فإنها تفتح للعبد من طرق التفسير، ومنهاج الفهم عن الله، ما يُعين على كثير من التفاسير الْحَالِيّة في هذه البحوث النافعة».
انظر عناصر كل محاضرة لمزيد من البيان
( المحاضرات متوفرة صوتيًا mp3 ومرئيًا wmv )

لتحميل ملف (عناصر أشرطة السلسلة) اضغط هنا

المحاضرات

م عنوان المحاضرة استماع الزيارات
18 بداية من «القاعدة السادسة والستون: من قواعد القرآن أنه يستدل بالأقوال والأفعال على ما صدرت عنه من الأخلاق والصفات» إلى «القاعدة الحادية والسبعون: في اشتمال كثير من ألفاظ القرآن على جوامع المعاني» 4,018
17 القاعدة الرابعة والستون، والقاعدة الخامسة والستون: قد أرشد القرآن إلى منع الأمر المباح إذا كان يفضي إلى محرَّم أو ترك واجب 3,708
16 القاعدة الرابعة والستون: الأمور العارضة التي لا قرار لها بسبب المزعجات أو الشبهات قد تَرِدُ على الحق والأمور اليقينية، ولكن سرعان ما تضمحل وتزول 3,793
15 تتمة «القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص» إلى «القاعدة الثالثة والستون: يرشد القرآن إلى أن العبرة بحسن حال الإنسان» 3,636
14 بداية من «القاعدة السابعة والخمسون: في كيفية الاستدلال بخلق السماوات والأرض وما فيها على التوحيد والمطالب العالية» إلى «القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص» 3,883
13 بداية من «القاعدة الرابعة والخمسون: كثيرًا ما ينفي الله الشيء لانتفاء فائدته وثمرته المقصودة منه، وإن كانت صورته موجودة» إلى «القاعدة السادسة والخمسون: يرشد القرآن المسلمين إلى قيام جميع مصالحهم» 3,924
12 بداية من «القاعة الخامسة والأربعون: حث الباري في كتابه على الصلاح والإصلاح» إلى «القاعدة الثالثة والخمسون: من قواعد القرآن: أنه يبيِّن أن الأجر والثواب على قدر المشقة في طريق العبادة» 4,006
11 بداية من «القاعدة الحادية والأربعون: يرشد الله عباده في كتابه من جهة العمل: إلى قَصْرِ نظرهم إلى الحالة الحاضرة التي هم فيها» إلى «القاعدة الرابعة والأربعون: عند ميلان النفس أو خوف ميلانها إلى ما لا ينبغي؛ يُذكِّرها الله ما يفوتها من الخير، وما يحصل لها م 3,885
10 بداية من «القاعدة السادسة والثلاثون: طريقة القرآن إباحة الاقتصاص من المعتدي، ومقابلته بمثل عدوانه، والنهي عن ظلمه، والندب إلى العفو والإحسان» إلى «القاعدة الأربعون: في دلالة القرآن على أصول الطب» 3,948
9 بداية من «القاعدة الثالثة والثلاثون: المرض في القرآن ـ مرض القلوب ـ نوعان» إلى «القاعدة الخامسة الثلاثون: في القرآن عدة آيات فيها الحث على أعلى المصلحتين، وتقديم أهون المفسدتين» 4,014
8 بداية من «القاعدة التاسعة والعشرون: في الفوائد التي يجتنيها العبد في معرفته وفهمه لأجناس علوم القرآن» إلى «القاعدة الثانية والثلاثون: إذا أمر الله بشيء كان ناهيًا عن ضده، وإذا نهى عن شيء كان آمرًا بضده» 3,689
7 بداية من «القاعدة السادسة والعشرون: الأصل أن الآيات التي فيها قيود لا تثبت أحكامها إلا بوجود تلك القيود إلا في آيات يسيرة» إلى «القاعدة الثامنة والعشرون: في ذكر الأوصاف الجامعة التي وصف الله بها المؤمن» 4,015
6 بداية من «القاعدة الحادية والعشرون: القرآن يجري في إرشاداته مع الزمان، والأحوال، في أحكامه الراجعة للعرف، والعوائد» إلى «القاعدة الخامسة والعشرون: حدود الله قد أمر بحفظها، ونهى عن تعديها وقربانها» 3,953
5 القاعدة التاسعة عشرة: ختم الآيات بأسماء الله الحسنى يدل على أن الحكم المذكور له تعلق بذلك الاسم الكريم، والقاعدة العشرون: القرآن كله محكم باعتبار، وكله متشابه باعتبار، وبعضه محكم وبعضه متشابه باعتبار ثالث 4,543
4 بداية من «القاعدة الرابعة عشرة: حذف المتعلق - المعمول فيه - يفيد تعميم المعنى المناسب له» إلى «القاعدة الثامنة عشرة: في كثير من الآيات يخبر بأنه يهدي من يشاء، ويضل من يشاء» 5,486
3 بداية من «القاعدة العاشرة: في الطرق التي في القرآن لدعوة الكفار على اختلاف مللهم ونِحَلِهم» إلى «القاعدة الثالثة عشرة: طريقة القرآن في الحِجَاج والمجادلة مع أهل الأديان الباطلة» 4,418
2 بداية من «القاعدة الخامسة: المفرد المضاف يفيد العموم، كما يفيد ذلك اسم الجمع» إلى «القاعدة التاسعة: في طريقة القرآن في أمر المؤمنين وخطابهم بالأحكام الشرعية» 5,520
1 بداية من «المقدمة» إلى «القاعدة الرابعة: إذا وقعت النكرة في سياق النفي، أو النهي، أو الشرط، أو الاستفهام، دلت على العموم» 9,419
الآن
اخترنا لك (عقيدتنا الإسلامية)